Minggu, 24 Juni 2018

HASIL RUMUSAN
TENTANG TIAP KAIN KAFAN TIDAK MENUTUP AUROT
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 23 Februari 2018

Deskripsi Masalah :
Ada orang gemuk meninggal dunia secara mendadak dan dia dikafani 3 lembar kain, karena kalau hanya 1 kain kafan, ada bagian anggota mayit yang terbuka. Kain kafan ke-2 sama seperti kain kafan ke-1 tapi karena kain kafan dua bentuk silang/tidak sejajar maka kafan 1 yang terbuka bisa tertutupi kafan 2. Kafan 3 begitu pula.

Pertanyaan :
A. Apakah 3 lembar kain kafan masing-masing harus menutupi mayit?

Jawaban :
A.  Khilaf :
  Wajib menutup aurotnya walaupun masing-masing kain kafan tidak menutup aurot. Maksudnya, jika memakaikan 1 kain kafan belum tertutup aurotnya, maka wajib memakaikan 2 kain kafan dan sunah memakaikan kain kafan ke-3. Jika memakaikan 2 kain kafan belum tertutup aurotnya, maka wajib memakaikan 3 kain kafan dan seterusnya. Ini menurut qaul ashoh
  Wajib menutup semua badannya kecuali mayit yang meninggal ketika Ihrom Haji, menurut muqobilul ashoh

Referensi Jawaban A :
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (جـ ١ / صـ ١٨٣)
أقل الكفن ثوب، وأكمله للرجال ثلاثة، وفي قدر الثوب الواجب، وجهان أحدهما ما يستر العورة ويختلف باختلاف عورة المكفن في الذكورة والأنوثة والثاني ما يستر جميع بدنه إلا رأس المحرم ووجه المحرمة قلت أصحهما الأول وصححه الجمهور وهو ظاهر النص والله أعلم

المجموع شرح المهذب (جـ ٥ / صـ ١٩١-١٩٣)
قال المصنف رحمه الله {وأقل ما يخرئ ما يستر العورة كالحي ومن أصحابنا من قال أقله ثوب يعم البدن لأن ما دونه لا يمسي كفنا والأول أصح} 
{الشرح} هذان الوجهان مشهوران واختلفوا في أصحهما وصحح المصنف هنا والمحاملي في المجموع وصاحبا المستظهري والبيان وآخرون من العراقيين الا كتفاء بساتر العورة وقطع به كثيرون من العراقيين أو أكثرهم ممن قطع به منهم الماوردي في الحاوى والقاضي أبو الطب في كتابيه التعليق والمجرد وسليم الرازي في الكفاية والمحاملي في التجريد وصاحب الشامل وقطع به من الخراسانيين المتولي وغيرهم وهو ظاهر نص الشافعي في الأم فإنه قال رحمه الله وما كفن فيه الميت أجزأه وإنما قلنا ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم " كفن يوم أحد بعض القتلى بنمرة " فدل ذلك على أنه ليس فيه حدلا يقصر عنه وعلى أنه يجزى ما وارئ العورة هذا لفظ نصه وقطع جمهور الخراسانيين بأنه يجب ساتر جميع البدن ممن قطع به منهم إمام الحرمين والغزالي والبغوي والسرخسي وغيرهم وصححه منهم القاضي حسين وغيره وحكى البندنيجي في المسألة ثلاثة أوجه هذان الوجهان والثالث يجب ثلاثة أثواب وهذا شاذ مردود والأصح ما قدمناه عن الأكثرين وعن ظاهر نصه وهو ساتر العورة لحديث مصعب بن عمير الذي أشار إليه الشافعي في استدلاله وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم " كفنه يوم أحد بنمرة غطى بها رأسه وبدت رجلاه فأمرهم أن يجعلوا على رجليه  الإذخر " رواه البخاري ومسلم (فإن) قيل لعله لم يكن له سوى النمرة (فالجواب) من وجهين (أحدهما) أنه يبعد ممن خرج للقتال ان لا يكون معه غيرهما من سلاح وغيره مما يشترى به كفن والثاني) لو ثبت أنه لم يكن له غيرها والساتر غيرها لوجب تتميمه من بيت المال فإن فقد فعلى المسلمين والله أعلم

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Geleng-Geleng Saat Shalat

HASIL RUMUSAN TENTANG GELENG-GELENG KEPALA KETIKA SHOLAT FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE DI TELEGRAM Tanggal 24 Juli 2018 Pertanyaan ...