HASIL RUMUSAN
TENTANG SHOLAT DUDUK TANPA UDZUR
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 18 Februari 2018
Deskripsi Masalah :
Ada orang yang sholat duduk tanpa udzur. Padahal dia masih muda, sehat dan merupakan imam. Akan tapi setiap tidak jadi imam, dia sering sekali sholat duduk.
Pertanyaan :
A. Bagaimana hukum orang yang sholat duduk tanpa udzur?
Jawaban :
A. Tafsil :
Tidak sah apabila sholat fardlu, karena rukun sholat fardlu harus berdiri bagi orang yang mampu.
Sah apabila merupakan sholat sunnah. Akan tetapi pahalanya separuh pahala orang sholat berdiri.
Referensi Jawaban A :
التهذيب في فقه الامام الشافعي#
فصل: في صلاة المريض روي عن عمران بن حصين قال: كانت بي بواسير، فسألت النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال: "صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب".لا يجوز أداء صلاة الفرض قاعدا مع القدرة على القيام، ولا نائما مع القدرة على القعود، فإن عجز عن القيام يصلي قاعدا، ولا ينتقص ثوابه، والعجز ألا يكون له آلة القيام أو لا يمكنه القيام إلا بمشقة شديدة
النجم الوهاج في شرح المنهاج#
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (من صلى قائما .. فهو أفضل، ومن صلى قاعدا .. فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائما .. فله نصف أجر القاعد) كما أخرجه البخاري في (التاريخ) عن عمران بن حصين .. فمحمول على النفل عند القدرة على القيام، وضبط الإمام العجز في هذا الباب بأن يلحقه بالقيام مشقة تذهب خشوعه. والمذهب: أنه لا يكفي ذلك، بل خوف الهلاك، أو زيادة المرض، أو مشقة شديدة.
النجم الوهاج في شرح المنهاج# ج-٢ ص-١٠٠
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (من صلى قائما .. فهو أفضل، ومن صلى قاعدا .. فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائما .. فله نصف أجر القاعد) كما أخرجه البخاري في (التاريخ) عن عمران بن حصين .. فمحمول على النفل عند القدرة على القيام، وضبط الإمام العجز في هذا الباب بأن يلحقه بالقيام مشقة تذهب خشوعه. والمذهب: أنه لا يكفي ذلك، بل خوف الهلاك، أو زيادة المرض، أو مشقة شديدة.
التهذيب في فقه الامام الشافعي# ج-٢ ص ١٧٥
وأما السنن والتطوعات يجوز أداؤها قاعدا مع القدرة على القيام، ويكون ثوابه على النصف من
ثواب القائم؛ لما روي عن عمران بن الحصين قال: سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن صلاة الرجل وهو قاعد، فقال: "من صلى قائما فهو أفضل، ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد".
المجموع - (ج 3 / ص 275)
(السادسة) يجوز فعل النافلة قاعدا مع القدرة علي القيام بالاجماع ودليله الاحاديث الصحيحة التي ذكرناها وغيرها مما هو مشهور في الصحيح لكن ثوابها يكون نصف ثواب القائم لحديث عمران بن حصين رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من صلى قائما فهو أفضل ومن صلي قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلي نائما فله نصف أجر القاعد " رواه البخاري: والمراد بالنائم المضطجع
Tidak ada komentar:
Posting Komentar