HASIL RUMUSAN
TENTANG NAJIS MUGHOLLADHOH MEREMBET
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 20 Juni 2018
Deskripsi masalah :
Banyak toko non muslim pelihara Anjing.
Pertanyaan :
1. Apakah orang yang menyentuh najis mugholladhah lalu menyentuh barang lain itu najisnya menular (merembet)?
Jawaban :
1. Tidak merembet jika najis mugholladhoh dan barang lain itu sama-sama kering. Jika salahsatunya basah, maka najis mugholladhoh itu merembet dan wajib dibasuh 7 kali yang salahsatunya tercampur debu.
Referensi jawaban soal no. 1 :
الأشباه والنظائر - شافعي - (ج 1 / ص 674)
قاعدة : قال القمولي في الجواهر : النجس إذا لاقى شيئا طاهرا و هما جافان : لا ينجسه، قال : و يستثني صورة و هي : ما إذا لصق الخبز على دخان النجاسة في التنور فإن ظاهر أسفله ينجسن فيغسل بالماء، قال : و ذكر القاضي : أن دخان النجاسة لو أصاب ثوبا رطبا نجسه أو يابسا فوجهان.
فقه العبادات - شافعي - (ج 1 / ص 181)
التنجس بالنجاسة - إذا اتصل النجس أو المتنجس بالطاهر نظر فإن كانا جافين فلا تؤثر النجاسة بالطاهر بناء على القاعدة الفقهية : الجاف طاهر بلا خلاف وإن كان أحدهما أو كلاهما رطبا تنجس الطاهر بالآخر.
كاشفة السجا لنووي الجاوي - (ص 110)
[فائدة] وقع السؤال عما لو بال كلب على عظم ميتة غير مغلظة فغسل سبعاً إحداهن بتراب فهل يطهر من حيث النجاسة المغلظة حتى لو أصاب ثوباً رطباً مثلاً بعد ذلك لم يحتج إلى تسبيع؟ والجواب لا يطهر فلا بد من تسبيع ذلك الثوب نقله المدابغي عن الأجهوري وابن قاسم.
كاشفة السجا لنووي الجاوي - (ص 108)
(المغلظة) أي ما تنجس من الطاهرات بلعابها أو بولها أو عرقها أو بملاقاة أجزاء بدنها مع توسط رطوبة من أحد الجانبين (تطهر بسبع غسلات) تعبداً وإلا فيكفي من حيث زوال النجاسة مرة واحدة حيث زالت الأوصاف (بعد إزالة عينها) وهذا موافق لما قاله ابن حجر في المنهج القويم والسيد المرغني في مفتاح فلاح المبتدي، حيث قالا: وإنما يعتبر السبع بعد زوال العين فمزيلها وإن تعدد واحدة ويكتفى بالسبع وإن تعدد الولوغ أو كان معه نجاسة أخرى. انتهى والذي اعتمده العلماء هو ما صححه النووي وقالوا: ولو لم يزل عين النجاسة إلا بست غسلات مثلاً حسبت واحدة، وصحح الرافعي في الشرح الصغير المسمى بالعزيز على الوجيز للغزالي أنها حسبت ست غسلات وقواه الإسنوي في مهمات المحتاج، قال الباجوري: وأما الوصف فلو لم يزل إلا بست حسبت ستاً.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar