HASIL RUMUSAN
TENTANG HUKUM CINTA KEBANGSAAN
FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
DI TELEGRAM
Tanggal 12 Maret 2018
Pertanyaan :
A. Apa hukum cinta kebangsaan?
Jawaban :
A. Wajib
Referensi Jawaban A :
أهمية تعليم الدفاع عن الوطن - (ص ٢٥)
ان الانتماء للوطن يجب ان يكون فى اطار الحفاظ على الهوية بمعنى ان يكون الدفاع عن الوطن لا باعتباره أرضا ومكانا فقط ولكن لأنه الوسيلة لتحقيق هدف الأمة الاسلامية والحفاظ على هويتها وان الانتماء للوطن ليس مجرد شعارات او كلمات بل هو حب واخلاص وفداء وتضحية وان الاسلام جعل حب الوطن والانتماء له جزءا من العقيدة وجعل الدفاع عن تراب الوطن واجبا مقدسا.
التعرفات للجرجاني (ص ٣٢٧)
الْوَطَنُ الْأَصْلِيُّ هُوَ مَوْلِدُ الرَّجُلِ وَالْبَلَدُ الَّذِي هُوَ فِيهِ.
تفسير الرازي - (ج ١٧ / ص ١٦٥)
جعل مفارقة الأوطان معادلة لقتل النفس
روح البيان - (ج ٦ / ص ٤٤٢)
قال عمر رضى الله عنه لولا حب الوطن لخرب بلد السوء فبحب الأوطان عمرت البلدان
فتح الباري لابن حجر - (ج ٣ / ص ٢٦١)
وَرِوَايَة الْحَارِث بْن عُمَيْر هَذِهِ وَصَلَهَا الْإِمَام أَحْمَد قَالَ " حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن إِسْحَاق حَدَّثَنَا الْحَارِث بْن عُمَيْر عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيل عَنْ أَنَس أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَر فَنَظَرَ إِلَى جُدُرَات الْمَدِينَة أَوْضَع نَاقَته ، وَإِنْ كَانَ عَلَى دَابَّة حَرَّكَهَا مِنْ حُبّهَا " وَأَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي " الْمُسْتَخْرَج " مِنْ طَرِيق خَالِد بْن مَخْلَد عَنْ مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن أَبِي كَثِير وَالْحَارِث بْن عُمَيْر جَمِيعًا عَنْ حُمَيْدٍ ، وَقَدْ أَوْرَدَ الْمُصَنِّف طَرِيق قُتَيْبَة الْمَذْكُورَة فِي فَضَائِل الْمَدِينَة بِلَفْظِ الْحَارِث بْن عُمَيْر ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ " رَاحِلَته " بَدَل نَاقَته ، وَوَقَعَ فِي نُسْخَة الصَّغَانِيّ " وَزَادَ الْحَارِث بْن عُمَيْر وَغَيْره عَنْ حُمَيْدٍ " وَقَدْ نَبَّهْت عَلَى مَنْ رَوَاهُ كَذَلِكَ مُوَافِقًا لِلْحَارِثِ بْن عُمَيْر فِي الزِّيَادَة الْمَذْكُورَة . وَفِي الْحَدِيث دَلَالَة عَلَى فَضْل الْمَدِينَة ، وَعَلَى مَشْرُوعِيَّة حُبّ الْوَطَن وَالْحَنِين إِلَيْهِ.
المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج ٤ / ص ٣٣٤)
أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا زهير ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة : « ما أطيبك من بلدة وأحبك إلي ، ولولا أن قومك أخرجوني ما سكنت غيرك » « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ».
سنن الترمذى - (ج ١٢ / ص ٣٧٩)
حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ حُجْرٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ فَنَظَرَ إِلَى جُدُرَاتِ الْمَدِينَةِ أَوْضَعَ رَاحِلَتَهُ وَإِنْ كَانَ عَلَى دَابَّةٍ حَرَّكَهَا مِنْ حُبِّهَا. قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ.
المقاصد الحسنة للسخاوي - (ج ١ / ص ٢٩٧)
حديث: حب الوطن من الإيمان، لم أقف عليه، ومعناه صحيح في ثالث المجالسة للدينوري من طريق الأصمعي، سمعت أعرابياً يقول: إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه، وتشوقه إلى إخوانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه.
اسعاد الرفيق ج١ ص٧٩
(خروج المني) بشد الياء وقدتخفف الى ظاهر الحشفة وفرج البكر ومايظهر من فرج الثيب عند قعودها على قدميها والمراد مني الشخص نفسه ولوظنا كأن خرج منها مني الرجل بعد الغسل من جماع قضت شهوتها به إذ يغلب على الظن حينئذ اختلاطه بمنيها ويعرف المني بتدفق أوتلذذ أوريح طلع نخل أوعجين بر ان كان رطبا أوبياض بيض ان كان جافا فان فقدت كل هذه الصفات فليس بمني.
حاشية الباجوري على ابن قاسم الغزي ج١ ص٧٣
ولابد من خروجه الى ظاهر الفرج في البكر والى محل يجب غسله في الاستنجاء في الثيب والى خارج الحشفة في الرجل فان لم يخرج من القصبة فلاغسل لكن يحكم بالبلوغ بنزوله اليها وان لم يخرج منها حتى لوكان في صلاة أتمها وأجزأته عن فرضه.
المجموع - (ج ٢ / ص ١٤٠)
(الثالثة) لو قبل امرأة فأحس بانتقال المني ونزوله فأمسك ذكره فلم يخرج منه في الحال شئ ولا علم خروجه بعد ذلك فلا غسل عليه عندنا وبه قال العلماء كافة الا أحمد فانه قال في أشهر الروايتين عنه يجب الغسل قال ولا يتصور رجوع المني.
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج ١ / ص ٢٧)
ولو أحس بانتقال المني ونزوله فأمسك ذكره فلم يخرج منه شيء في الحال ولا علم خروجه بعده فلا غسل عندنا والله أعلم.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar